النظام القضائي
النظام القضائي

 النظام القضائي في العراق

اولاً . القضاء العادي :- 

مجلس القضاء الاعلى : وهو الجهة الادارية العليا للقضاء العادي ومقره في العاصمة بغداد ويختص بادارة القضاء العادي ويتكون من (20) قاضي هم :-   

  • الرئيس ( رئيس محكمة التمييز) (1)
  • نائب الرئيس ( نائب رئيس محكمة التمييز ) (2)
  • رئيس الادعاء العام (3)
  • رئيس هيئة الاشراف القضائي (4)
  • (16) رئيس محكمة استئناف (5)

(1)  محكمة التمييز :

هي محكمة واحدة في العاصمة بغداد وتعتبر أعلى هيئة قضائية في القضاء العادي تتكون من رئيس و (26) قاضي حالياً وتختص بتدقيق القرارات الصادرة في جميع المحاكم الجنائية والمدنية ومحاكم العائلة ورئيسها هو رئيس مجلس القضاء الاعلى ونائب رئيس المحكمة هو نائب رئيس مجلس القضاء الاعلى .

(2)  نائب رئيس محكمة التمييز :

يحل محل رئيس محكمة التمييز ورئيس مجلس القضاء الاعلى في حال غيابه لاي سبب.

(3)  الادعاء العام :

 مقره في بغداد ويرأسة رئيس الادعاء العام ويتبع له اعضاء الادعاء العام الموجودين في جميع المحاكم في العراق ( مهمة الادعاء العام مراقبة القرارات التي تصدر من القضاة وتمثيل المجتمع ) , رئيس الادعاء العام هو عضو في مجلس القضاء الاعلى .

(4) هيئة الاشراف القضائي :

الجهة المسؤولة عن مراقبة سلوك القضاة والموظفين في جميع محاكم العراق
 (عدا المحكمة الدستورية ومحاكم اقليم كردستان ) ورئيس الهيئة قاضي وهو عضو
 في مجلس القضاء الاعلى.

 (5)  محكمة الاستئناف :

 هي أعلى هيئة قضائية وادارية في كل محافظة عراقية وهي ( 15) محافظة باستثناء العاصمة بغداد يوجد فيها محكمتين استئناف بمعنى يوجد (16) محكمة استئناف في العراق ( عدا محافظات اقليم كردستان لان النظام القضائي في اقليم كردستان مستقل عن النظام القضائي في العراق ) ... ورئيس الاستئناف في كل محافظة ( يعتبر رئيس القضاة في المحافظة ) ويكون عضو في مجلس القضاء الاعلى .

*       طريقة تعيين القاضي في العراق :

  1. ان يحصل على شهادة البكلوريوس في القانون (مدة الدراسة في كلية القانون 4 سنوات)  .
  2. ان تكون لديه خبره في العمل القانوني (محامي او محقق او موظف) مدة لاتقل عن (3) سنوات بعد الحصول على البكلوريوس .
  3. يقدم طلب للدراسة في المعهد القضائي ويخضع لاختبارات شفهية وتحريرية اذا تجاوزها يقبل للدراسة في المعهد القضائي .
  4. مدة الدراسة في المعهد القضائي سنتين يتلقى محاضرات نظرية وعملية وتطبيق عملي يومياً في المحكمة تحت اشراف القضاة في مختلف الاختصاصات .
  5. بعد تخرجه من المعهد القضائي يتم تعيينه قاضي او نائب مدعي عام في الدرجة (الرابعة)
  6. درجات القضاة واعضاء جهاز الادعاء العام (أربعة) درجات.
  7. الانتقال من درجة (الرابعة الى الثالثة) ومن (الثالثة الى الثانية) ومن( الثانية الى الاولى) يتطلب مرور(5) سنوات بين درجة واخرى وان يقدم خلالها القاضي بحث بموضوع قانوني .
  8. عندما يكون القاضي في الدرجة الاولى ويقضي مدة سنتين في هذه الدرجة يكون مؤهل للتعيين في المناصب المتقدمة مثل عضو محكمة تمييز او رئيس محكمة استئناف ( رئيس قضاة في كل محافظة )
  9. سن التقاعد للقاضي بصورة عامة (63) سنة قابله للتمديد بناء على طلبه وبموافقة مجلس القضاء الاعلى الى (66) سنة اما بالنسبة الى قاضي محكمة التمييز يكون مدة التمديد لغاية (68) سنة .
  10. رئيس محكمة التمييز يتم تعيينه بمنصبه بترشيح من مجلس القضاء الاعلى عن طريق التصويت بشرط حصوله على منصب نائب رئيس محكمة التمييز ويقضي سنتين بهذا المنصب ويرسل المرشح الى مجلس النواب للتصويت بالموافقة على تعيينه فاذا حصلت الموافقة يصدر رئيس الجمهورية مرسوم بهذا التعيين ولاتوجد مدة محددة وانما يخضع لسن التقاعد لكل قاضي وهو اكمال ( 63) سنة والتي يجوز تمديدها الى ( 68) سنة حسب الرغبة وموافقة مجلس القضاء الاعلى ( رئيس محكمة التمييز يكون تلقائياً رئيس مجلس القضاء الاعلى لان قانون مجلس القضاء الاعلى ينص على ان رئيس مجلس القضاء الاعلى هو رئيس محكمة التمييز ) .
  11. يعين عضو محكمة التمييز ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي بنفس طريقة تعيين رئيس محكمة التمييز . اما نائب رئيس محكمة التمييز فانه يرشح من مجلس القضاء الاعلى الى رئيس الجمهورية مباشرة ويصدر مرسوم جمهوري بتعيينه .

•مجموع عدد القضاة في العراق حالياً

 

ثانياً . القضاء الدستوري :-

وتمثله المحكمة الاتحادية وهي واحدة في العراق مقرها العاصمة بغداد وتتكون من رئيس و(8) اعضاء وينحصر اختصاصها في القضايا الدستورية حسب المادة (93) من الدستور  وهي مستقلة بشكل كامل عن القضاء العادي ولايوجد أي ارتباط بينهما .

 

ثالثاً :القضاء الاداري :

 يختص مجلس الدولة بوظائف القضاء الاداري ويعتبر مجلس الدولة هيئة مستقلة لايرتبط بأي جهة اخرى ويضم القضاء الاداري ومحاكم الموظفين والمحكمة الادارية العليا.

 

رابعاً :  1 ـــ القضاء العسكري ( الجيش ) : وتختص به المحاكم العسكرية التابعة الى وزارة الدفاع وتتكون من ضباط جيش لديهم شهادة في القانون واختصاصها الجرائم التي  يرتكبها العسكري المتعلقة بوظيفته العسكرية .

        2 ــــ محاكم قوى الامن الداخلي ( الشرطة ) : وتختص به محاكم قوى الامن الداخلي التابعة الى وزارة  الداخلية وتتكون من ضباط شرطة لديهم شهادة في القانون واختصاصها الجرائم التي يرتكبها منتسب الشرطة التي لها علاقة بوظيفته .