التفاصيل
الموقع الالكتروني للسلطة القضائية يقترب من نصف مليون زائر خلال 4 أشهر

الموقع الالكتروني للسلطة القضائية يقترب من نصف مليون زائر خلال 4 أشهر

2016-01-17 12:11:00

بغداد/ مروان الفتلاوي

شهد الموقع الالكتروني للسلطة القضائية طفرة نوعية من حيث عدد الزوار بعدما اقترب من جذب خمسمئة ألف زائر خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام الماضي 2015.

ويشكّل الموقع الالكتروني للسلطة القضائية بانوراما متنوعة للمتصفحين على شبكة الانترنيت، حيث تضم زواياه تفاصيل كثيرة ومهمة للقراء والمتصفحين الذين يحصلون بواسطته على آخر الأخبار القضائية، وقرارات المحكمة الاتحادية، وقرارات محكمة التمييز التي تصلح كمبادئ قانونية لرجال القضاء والقانون والتي يسهل الدخول إليها عبر الاستعلامات الالكترونية.

وطبقاً لإحصائية أعدّها (المركز الإعلامي للسلطة القضائية – JAMC) فأن عدد زوار الموقع الالكتروني خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام الماضي وصل إلى 487862 زائراً، بزيادة بلغت 287779 زائرا عن الأشهر الأربعة الأولى من العام نفسه.

وكان قد بلغ عدد الزيارات خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الماضي 200.083 زيارة، ما يؤشر أن الموقع الالكتروني جذب أكثر من ضعف العدد خلال عام واحد.

وأفادت الإحصائية بأن شهر تشرين الأول شهد وجود 258585 زائراً، وهو أكثر الأشهر من حيث عدد الزيارات خلال الفصل الأخير من العام، فيما بلغ المعدل اليومي لعدد الصفحات المقروءة خلال هذا الفصل 74317 شهرياً.

واستحدث الموقع الإلكتروني للسلطة القضائية زاوية لصحيفة القضاء الالكترونية بالإضافة إلى ما يوفّره من إحصاءات عن عمل المحاكم في العراق وقرارات فضلا عن البحوث والدراسات القضائية.

وذكرت الإحصائية أن أكثر المواضيع التي استعرضت هي قرارات المحكمة الاتحادية العليا وباب الأخبار والتقارير والمقالات، فيما أكدت أن أوقات الذروة لعدد زوار الموقع الالكتروني يكون بين الساعة (9) مساءً و(12) ليلاً.

ووجدت الإحصائية أن هنالك زيادة ملحوظة في عدد الدول الأجنبية التي يتم منها الدخول إلى الموقع، ووضعتها بالترتيب التالي: بريطانيا, أمريكا, الأردن, مصر, المغرب, إيران, الجزائر, ألمانيا, الاتحاد الروسي, السعودية.

ثم تأتي دول الإمارات, لبنان, استراليا, فلسطين, الصين, السودان, الكويت, فرنسا, سوريا, اليابان, تركيا, تونس, السويد, تونس, ليبيا, الاتحاد الأوربي, البحرين, عمان, ايرلندا, اليمن, كندا, ماليزيا, كوريا الجنوبية، وفقاً للإحصائية التي أشرت أن أكثر الزيارات من هذه الدول تفضل الدخول إلى قرارات المحكمة الاتحادية ودستور جمهورية العراق لعام 2005 والأخبار والبحوث والدراسات والمقالات.

ويتوقع القاضي عبد الستار بيرقدار المشرف على المركز الإعلامي للسلطة القضائية إن "صحيفة القضائية الالكترونية التي أطلقت خلال الفصل الأخير من العام الماضي ساهمت في زيادة عدد الزوار".

وأضاف أن "الصحيفة تتضمن أخباراً وتقارير قضائية مهمة وتعد مصدرا دقيقا للمعلومات تعتمده وسائل الإعلام، إضافة الى أن فتح القضاء باب التعيين عبر الموقع عزز هذه الزيادة وهي خطوة إيجابية وتركت ارتياحا وانطباعا حسنا للمتقدمين من خلالها".

ولفت إلى أن "الجهود تنصب حالياً على مضاعفة خدمات الموقع الإلكتروني بشكل أوسع لتخفيف العبء على المواطن وتيسير إنجاز معاملاته من خلال الحواسيب من دون تحمل عناء الطريق".