التفاصيل
مجلس القضاء الاعلى يعقد جلسته السابعة لمناقشة القضايا المدرجة على جدول اعماله

مجلس القضاء الاعلى يعقد جلسته السابعة لمناقشة القضايا المدرجة على جدول اعماله

2017-03-22 01:35:00

بغداد/ JAMC

عقد مجلس القضاء الاعلى جلسته السابعة لهذا العام برئاسة القاضي فائق زيدان وناقش عدداً من القضايا المدرجة على جدول اعماله.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي إن "المجلس وجّه المحاكم بممارسة دورها بصورة مباشرة في المخاطبات سواء بين محاكم مجلس القضاء الاعلى أو مع بقية الوزارات".

وتابع بيرقدار أن "هذا الاجراء لا يشمل رئاسات الجمهورية والوزراء ومجلس النواب ووزارة الخارجية كون المخاطبة اليها يكون أما عن طريق مجلس القضاء الاعلى أو رئاسات محاكم الاستئناف المختصة"، مبيناً ان "الغرض من القرار هو تجاوز المركزية الادارية".

واشار بيرقدار إلى أن "مجلس القضاء الاعلى الغى قسماً من المحاكم المتخصصة التي شكلت للنظر في دعاوى معينة".

ونوّه إلى "اناطة اختصاص النظر في دعوى المحاكم الملغاة سيكون إلى المحاكم حسب الاختصاص الوظيفي والمكاني على أن ينفذ القرار من يوم 20 من الشهر الحالي".

وبين بيرقدار أن "المجلس وجه باتخاذ الدقة في اصدار الاحكام الغيابية لتمليك الدور وخاصة الموطنين المسيحيين وعدم اصدار قرار بالتمليك إلا بعد استنفاذ كل الوسائل التي تؤيد صحة عقد بيع العقار ومجهولية مالكه والتأكد من كافة الدوائر المختصة بخصوص ذلك".

وفيما لفت إلى "تشكيل هيئة تحقيقية لقضايا الخطف في محافظة ديالى"، أوضح أن "مناقشة بحوث الترقية للقضاة سيكون من قبل اللجان القضائية المشكلة في رئاسات الاستئناف وحسب المنطقة الاستئنافية التي يعمل فيها القاضي".

وزاد بيرقدار أن "المجلس قرر عدم منح المناصب القضائية(نائب رئيس استئناف- قاضي استئناف) الأ لمن يزاول عمل يستحق منه مثل هكذا منصب".

وافاد بيرقدار بأن "المجلس أكد على محاكم التحقيق بتطبيق الفقرة الاولى من المادة 14 من قانون هيئة النزاهة عند التحقيق في قضايا الفساد".

ويسترسل أن "الجلسة شهدت ترقية عدد من السادة القضاة إلى الصنوف التي تلت صنوفهم، اجراء عدد من التغييرات في المناصب القضائية".

وخلص بيرقدار بالقول إن "المجلس اعاد القضاة المنتدبين إلى محافظاتهم المحررة بشكل تدريجي لحين استكمال عمليات التحرير بغية اعادة النشاط في محاكمهم".