التفاصيل
رئاسة استئناف الرصافة تصدر عددا من القرارات المهمة خدمة للمواطن

رئاسة استئناف الرصافة تصدر عددا من القرارات المهمة خدمة للمواطن

2017-05-25 12:57:00

بغداد/JAMC

عقد السيد رئيس محكمة استئناف بغداد / الرصافة الاتحادية القاضي ماجد الاعرجي، اليوم الخميس، اجتماعاً موسعاً ضمّ السادة القضاة الاوائل لمحاكم التحقيق التابعة للاستئناف ومدراء المكاتب التحقيقية وضباط التحقيق ومكافحة الارهاب ومكافحة الاجرام وعدد من القائمين على التحقيق لمناقشة عدد من القضايا المهمة.

وقال القاضي ماجد الاعرجي على هامش الاجتماع ان "عددا من القرارات المهمة تم اتخاذها للتخفيف عن كاهل المواطن بما يعزز العدالة في العراق".

واضاف في تصريح الى (المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى-JAMC)، ان "النقاشات انصبت على تذليل معرقلات العمل بحسب توجيهات مجلس القضاء الاعلى".

وتابع الاعرجي ان "اولى القرارات تتعلق بحصر التحقيق في قضايا فقدان المستمسكات الرسمية للمواطنين من قبل المحقق القضائي وباشراف القاضي المختص في مقر المحكمة وعدم ذهاب المواطن الى مراكز الشرطة".

واشار الى "ايعازنا بعدم اعمام مذكرات القبض دون الحصول على اذن قضائي"، لافتا الى ان "من مخرجات الاجتماع هو عدم تنظيم اوامر قبض باسماء ثنائية".

ولفت الاعرجي الى ان "الاجتماع ناقش ظاهرة تشابه الاسماء وكيفية الحد منها وتم اصدار التوصيات اللازمة بهذا الشان الى السادة قضاة التحقيق وضباط التحقيق".

وشدد على "ضرورة ان تشتمل مذكرة القبض على كامل البيانات التي نص عليها قانون اصول المحاكمات الجزائية في المادة (٩٣)".

وتابع انه "تم حث ضباط التحقيق على التعاون مع ضباط الاستخبارات من اجل متابعة خلايا تنظيم داعش الارهابي النائمة داخل مناطق بغداد وعصابات الجريمة المنظمة لاسيما الخطف والتسليب التي ازداد نشاطها في الاونة الاخيرة من اجل سرعة القبض عليها وتقديمها الى القضاء"

واكمل الاعرجي بالقول ان "الاجتماع ناقش ايضا العمل في المحاكم التابعة لرئاسة الاستئناف وسبل تسريع حسم القضايا التحقيقية المعروضة امامها وفقا للقانون".