التفاصيل
اهم وقائع وقرارات مجلس القضاء الاعلى في الجلسة السادسة عشر لسنة 2017 المنعقدة بتاريخ 29/10/2017

اهم وقائع وقرارات مجلس القضاء الاعلى في الجلسة السادسة عشر لسنة 2017 المنعقدة بتاريخ 29/10/2017

2017-10-30 09:41:00

عقد مجلس القضاء الاعلى الجلسة السادسة عشر في الساعة الثامنة ونصف من صباح يوم الاحد الموافق 29/10/2017 برئاسة رئيس مجلس القضاء الاعلى السيد فائق زيدان وبحضور السادة اعضاء المجلس كافة وتم بحث عدد من المواضيع واصدار القرارات المناسبة بشأنها وفق الاتي:-

1-   اقر المجلس موضوع تثبيت السادة اعضاء مجلس القضاء الاعلى الذين يشغلون مناصبهم بالوكالة ومفاتحة الجهات المختصة لاكمال اجراءات التثبيت بموجب الدستور والقوانين النافذة .

2-   اقر المجلس تثبيت السادة القضاة خريجي الدورة (37) البالغ عددهم (39) .

3-   اقر المجلس توزيع السادة القضاة خريجي الدورة (38) على المناطق الاستئنافية حسب احتياجات المحاكم .

4-   ناقش المجلس موضوع مذكرات القبض الصادرة من محاكم التحقيق بصورة عامة والتي تصدر بحق الصحفيين بصورة خاصة ووجه المجلس الى ضرورة توخي الدقة في اصدار مذكرات القبض وان لا يتم اللجوء اليها الا في الاحوال منصوص عليها في القانون ومراعاة احكام المادة (10/2) من قانون الصحفيين رقم (21) لسنة 2011 بضرورة اشعار نقابة الصحفيين عن اي شكوى تقدم ضد الصحفي مرتبطة بممارسة عمله .

5-   وجه المجلس بضرورة تفعيل اجتماعات مجالس الاستئناف ونقل ما توصل اليه الى بقية السادة القضاة في المحاكم التابعة للمناطق الاستئنافية وضرورة عقد اجتماعات متكررة مع السادة القضاة كلا حسب اختصاصه لمناقشة معوقات العمل وتقديم مقترحات بخصوصها .

6-   اقر المجلس ترقيات السادة القضاة حسب استحقاقهم ومنح المناصب القضائية بحسب حاجة المحاكم واصدار عدد من اوامر النقل والانتداب وفق مقتضيات عمل المحاكم .

7-   ناقش المجلس موضوع تفرغ قسم من الحراس القضائيين للعمل الفني والاداري بالشكل الذي لا يؤثر على حاجة المناطق الاستئنافية للحراس .

8-   ناقش المجلس ضرورة عدم التوسع في منح الاجازات لكافة منتسبي مجلس القضاء الاعلى سواء القضاة او الموظفين بالشكل الذي يؤثر سلبا على عمل المحاكم .

9-   ناقش المجلس فكرة اعادة العمل بعطلة المحاكم ومدتها وتوقيتها وتحديد موعد للمؤتمر القضائي العام في كل سنة ليكون مناسبة خاصة بالقضاء وتم تاجيل اقرار ذلك لحين اكتمال الفكرة .