رئيس مجلس القضاء الاعلى يعقد اجتماعا استثنائيا بقضاة بغداد

رئيس مجلس القضاء الاعلى يعقد اجتماعا استثنائيا بقضاة بغداد

2018-02-17 02:04:00

بغداد / JAMC

عقد رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان صباح اليوم السبت اجتماعا استثنائيا بقضاة التحقيق والجنح والجنايات واعضاء الادعاء العام في محاكم العاصمة بغداد لمناقشة العمل القضائي.

و قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار بيرقدار ان "اجتماعا استئنائيا عقده رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان خارج أوقات الدوام الرسمي بقضاة المحاكم الجزائية في بغداد لمناقشة العمل القضائي وطبيعة التحديات التي يواجهها القضاة وأعضاء الادعاء العام".

وأضاف بيرقدار أن "القاضي زيدان وجه بالإسراع في الانتقال الى أماكن ايداع الموقوفين لإجراء التحقيق الميداني ومراجعة قضاياهم بغية سرعة حسمها وفق القانون، ودعا الى ضرورة توخي الدقة في إصدار مذكرات القبض وتنفيذ نصوص القانون التي تقضي بإطلاق سراح الموقوفين بكفالة لحين محاكمتهم بدل ايداعهم التوقيف واستغلالهم من ذوي النفوس الضعيفة وما يسببه التوقيف من إرهاق لمؤسسات الدولة المعنية بذلك".

وأفاد بيرقدار بأن "رئيس مجلس القضاء وجه أيضا بضرورة استخدام محاكم الجنايات والجنح صلاحياتها بخصوص تقدير العقوبة بما يتناسب وجسامة الجريمة المرتكبة ومراعاة الجانب الإنساني في جميع الأحوال".

وذكر بيرقدار أن" القاضي زيدان أشاد من جهة أخرى بوحدة مكونات مجلس القضاء الأعلى وحرص جميع السادة القضاة وأعضاء الادعاء وتعاونهم في سبيل تحقيق العدالة التي ينشدها الجميع".

وأوضح بيرقدار أن "القاضي زيدان شدد على ان يفتح السادة القضاة وأعضاء الادعاء العام أبوابهم امام المعنيين بالدعاوى وذويهم للاستماع منهم مباشرة إلى مشاكلهم وافهامهم في الوقت نفسه بطبيعة العمل القضائي لقطع الطريق امام السماسرة وممن يحاول استغلال مصطلح (العلاقات) للوصول لأغراض غير مشروعة تسيء للمؤسسة القضائية بدون وجه حق".

وأكمل بيرقدار  أن "القاضي فائق زيدان وجه بالتعامل بشكل دقيق مع القضايا التي تخص السياسيين خلال المرحلة المقبلة، وان لا يستغل القضاء كجسر لتحقيق أهداف سياسية بسبب احتدام التنافس الانتخابي".

كما أشاد رئيس مجلس القضاء الاعلى بجهود "اللجنة القانونية في مجلس النواب بخصوص تشريع القوانين التي تخص عمل القضاء وفق رؤيا مجلس القضاء وبما ينسجم مع ما تعارف عليه العمل القضائي منذ بداية تأسيس النظام القضائي في العراق" بحسب بيرقدار.