السجن 15 سنة لإرهابي عمل في حدادة هياكل للعبوات

السجن 15 سنة لإرهابي عمل في حدادة هياكل للعبوات

2018-08-01 11:24:00

بغداد / إيناس جبار

ألقت القوات الأمنية المختصة القبض على متهم في منطقة الطارمية شمالي العاصمة بغداد تعاون مع الإرهاب، وبينت الأوراق التحقيقية إن المتهم الذي أجريت التحقيقات معه بعد إلقاء القبض عليه وورود معلومات استخبارتية يعمل حدادا، وهو ما دفعه للعمل ضمن صفوف الإرهاب.

وأفادت التحقيقات أن المتهم كان يقوم بعمل وصناعة الهياكل الحديدية التي تستخدم في العبوات الناسفة التي تقتنيها المجاميع الإرهابية وتمكنهم من تنفيذ أعمالهم الإجرامية.

وأفاد المتهم لدى تدوين أقواله أمام قاضي التحقيق بقيامه بعمل قوالب حديدية خاصة للعبوات الناسفة كونه كان يعمل في الحدادة، حيث أقدم على عمل قوالب مستطيلة الشكل يتم وضع المادة المتفجرة داخلها ويتم تسليكها وتستخدم كعبوة ناسفة.

وتشير وقائع القضية والأدلة المتحصلة  والمدونة في الأوراق إن جميع ما ورد هذه القضية مقنع ويكفي لتجريم المتهم وفق مادة التهمة الموجهة لاسيما اعترافات المتهم المفصلة أمام قاضي التحقيق بارتكابه الأفعال والأعمال المناطة به، حيث جاء اعترافه معللا ومسببا وواضحا ومترابط مع بعضه البعض ويجمعه وحدة الموضوع  والتفاصيل والترابط.

وأكد الشهود في هذه القضية على قيام المتهم بالأعمال والتهم المنسوبة له بشهادة عيانية وأقواله مصدقة إضافة للتقرير الفني الخاص بتقاطع أرقام هواتف المتهم.

وفرت المحكمة للمتهم كافة الضمانات القانونية المتمثلة بحضور السيد نائب المدعي العام والمحامي المنتدب ولما تقدم فان المحكمة تولدت لديها القناعة التامة بصحة اعتراف المتهم وان الأدلة المتحصلة كافية للتجريم وفق مادة التهمة عليه وان أعماله تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد وبث الرعب والخوف والفزع بين صفوف المواطنين وتعريض حياتهم وممتلكاتهم للخطر تحقيقا لغايات إرهابية.

قررت المحكمة تجريم المتهم وفق إحكام المادة الرابعة / 1 وبدلالة المادة الثانية /3 من قانون مكافحة الإرهاب وحددت عقوبته وحكم بالسجن خمسة عشر سنة واستدلت المحكمة بإحكام المادة 132 /1 عقوبات عند فرض العقوبة بحقه كونه شابا في مقتبل العمر وصدر القرار بالاتفاق استنادا لأحكام المادة 182 / أ الأصولية قرارا وجاهيا قابلا للتميز والتمييز التلقائي وافهم علنا.