التفاصيل
معهد التطوير القضائي ينظم حلقة نقاشية حول جرائم العنف الأسري

معهد التطوير القضائي ينظم حلقة نقاشية حول جرائم العنف الأسري

2021-01-05 20:30:00

بغداد/ إعلام القضاء
استضاف معهد التطوير القضائي حلقة نقاشية حملت عنوان (تحقيق العدالة في الحد من جرائم العنف الأسري) حضرها عدد من السادة القضاة والمختصين لهذا المجال من منظمة الامل العراقية وكذلك من دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ودائرة العنف الأسري في وزارة الداخليه الذين قدموا اجنداتهم المتعلقة بالمضمون المشار اليه.
وافاد مراسل المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى ان "الجلسة افتتحت بكلمة المشرف على المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى القاضي حيدر علي نوري اشار فيها الى اهمية مضمون الجلسة المتعلق بجرائم العنف الأسري ودور القضاء العراقي للحد منه".
اعقبته كلمة رابطة القاضيات العراقية، لتبدأ بعدها محاور الجلسة التي بدأت ببيان حملة اسناد المجتمعية لتشريع قانون مناهضة العنف الاسري، تلاه عرضاً للجهود الحكومية في تطبيق الخطط والسياسات للحد من العنف الاسري وورقة عمل تضمنت الامكانيات والتحديات للحد منه وتفعيل الاليات الدولية لحقوق الانسان في النظام القانوني العراقي تلاه قراءة بحث حول الحساسية الجندرية في تطبيق القوانين للحد منه".
واضاف المراسل ان "الجلسة تخللها عرض فيلمين أشار أولهما الى حملة اسناد مجتمعية للحد من العنف الأسري فيما تطرق الفيلم الاخر الى ارتفاع نسبة جرائم العنف الاسري في ظل جائحة كورونا". وفي ختام الحلقة النقاشية تم الاتفاق على دعوة المشرع العراقي الى تشريع قانون العنف الاسري بما يتفق وينسجم مع الاتفاقيات الدولية ومبادىء حقوق الانسان والتوافق مع ما نصت عليه القوانين النافذة والأعراف والتقاليد السائدة.

للاطلاع على الفديو اضغط هنا