التفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يفتتح دارا قضائية جديدة في الكاظمية

رئيس مجلس القضاء الأعلى يفتتح دارا قضائية جديدة في الكاظمية

2021-05-06 11:36:00

بغداد/ ليث جواد

يواصل مجلس القضاء الأعلى تطوير وتشييد العديد من الأبنية الخاصة بدور القضاء بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة الراهنة وكان آخرها افتتاح رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور فائق زيدان البناية الجديدة لمحكمة الأحوال الشخصية في الكاظمية بموقعها الجديد في شارع المحيط.

وقال القاضي الأول لمحكمة الأحوال الشخصية في الكاظمية علي محمد العكيلي لـ(القضاء) إن "موقع المحكمة الجديد يقع في شارع المحيط داخل منطقة الكاظمية بمحاذاة نهر دجلة وبتصميم عمراني يليق بالقضاء"، لافتا إلى أن "البناية تضم أربع أبنية ثلاث منها تم تخصيصها للمحكمة واحدة خصصت لغرفة المحامين".

وأوضح العكيلي أن "الأبنية الخاصة بالمحكمة  تضم غرفا كبيرة للقضاة وقاعة كبيرة لانتظار المواطنين ومجهزة بوسائل الراحة وقاعات للأقلام والحاسبة والحجج والحسابات والبحث الاجتماعي فضلا عن فضاءات واسعة وحدائق".

وأضاف أن "المحكمة يوجد فيها أربعة قضاة ثلاثة منهم متخصصون في النظر في قضايا الأحوال الشخصية والرابع هو نائب المدعي العام". 

وأشار القاضي إلى أن "الاختصاص المكاني للمحكمة يشمل الرقعة الجغرافية لمدينة الكاظمية بجميع محلاتها  إضافة الى منطقتي التاجي وسبع البور بجميع توابعها".

ونوه القاضي الأول إلى أن "المحكمة تستخدم التقنيات المتطورة من الضبط الالكتروني  لمحاضر ضبط الدعاوى والقرارات الصادرة فيها  إضافة إلى عقود الزواج الالكترونية وهو ما معمول به في جميع المحاكم في رئاسات الاستئناف في العراق".

وأشار إلى أن "البناية الجديدة لا يمكن مقارنتها مع البناية السابقة والتي كانت متهالكة إضافة إلى أن موقع البناية الجديدة متميز من حيث الموقع والحداثة".

وأوضح القاضي العكيلي انه "تمت مراعاة أن يكون هناك مكان خاص لكتاب العرائض دون أن يكونوا مصدر إزعاج لساكني المنطقة".

بدوره، ذكر مسؤول الشعبة الهندسية في رئاسة استئناف الكرخ  وسام عماد سالم لـ(القضاء) أنه "بعد موافقة السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى على فكرة استبدال البناية القديمة تم إرسال لجنة من الشعبة الهندسية ومشرف الحراسات القضائية في رئاسة استئناف الكرخ مع مدير إدارة محكمة الأحوال الشخصية في الكاظمية الى الموقع الجديد حيث وجدت اللجنة إن الموقع ملائم من الناحية الفنية والأمنية والوظيفية وبما يتلاءم مع متطلبات المحكمة" .

لافتا إلى أن "الملاكات الفنية والهندسية في الرئاسة وبجهود ذاتية من قبل كادر  الشعبة الهندسية وبإشراف مباشر من قبل السيد رئيس الاستئناف الكرخ والقاضي الأول لمحكمة الأحوال الشخصية في الكاظمية الشروع بإعمال الترميم والصيانة وتم الانتهاء من كافة الإعمال خلال فترة زمنية قياسية بحدود  (40) يوما تقريبا".

منوها بأن "المساحة الكلية لقطعة الأرض (3 دوانم إذ ضم الموقع الجديد ثلاثة ابنية وبناية استعلامات وقاعة محامين مع مواقف للسيارات".

مشيرا الى ان "الموقع الجديد هو في شارع المحيط في الكاظمية (المجلس البلدي لقائم مقام الكاظمية).