التفاصيل

ورشة عمل الادلة الجنائية الرقمية

223/دراسات/2019

2021-06-13 12:38:00

ورد هيئتنا مطالعة مكتب سيادتكم المؤرخة بذات التاريخ والمتضمنة (ورد كتاب مجلس محافظة بغداد موجهاً الى وزارة الداخلية ونسخة منه للمجلس للاطلاع متضمناً بانه تم اقامة ورشة عمل في المجلس المذكور بعنوان (عمل الأدلة الجنائية الرقمية) بتاريخ 30/7/2019 بحضور قيادات الاجهزة الامنية والجهات القطاعية ذات العلاقة قدمت فيه شركة النبلاء السورية محاضرة عن المشاريع والبرامج والتقنيات المتعلقة بالجريمة المعلوماتية والدليل الرقمي وتضمنت الورشة عدة محاور منها .
- الخدمات الاستشارية والتفقدية والخدمات التدريبية، صعوبات اثبات الجرائم الالكترونية التحليل الجنائي للصوت (ولم يحضر ممثل عن المجلس في الورشة المذكورة) لعدم وروده الينا .
- ان الهدف من الورشة هو زيادة وعي المواطن من خلال نشاط اجهزة الاعلام ودورها الايجابي في الاعلام الالكتروني ونشر الوعي بين المواطنين بمخاطر التعامل مع المواقع الالكترونية ودعوة الشركات الامنية والمحلية المختصة بمكافحة الجرائم المعلوماتية والتي تمتلك تقنيات ووسائل متقدمة في الكشف عنها للاطلاع على عمل تلك الشركات واعتمادها بتجهيز البرامجيات والاجهزة وتقييمها من قبل الاجهزة الامنية ذات العلاقة .
الاجراءات المتخذة بالدراسة
1. تم الاطلاع على الكتاب المرقم (م.ر/5107) في 31/7/2019 والمتضمن قيام مجلس محافظة بغداد بورشة بعنوان (عمل الادلة الجنائية الرقمية) بتاريخ 30/7/2019 وبرعاية الدكتور (رياض ناصر العضاض) رئيس المجلس وبحضور قيادات الاجهزة الامنية والجهات القطاعية ذات العلاقة واعضاء المجلس ، قدمت فيه شركة النبلاء السورية محاضرة مسهبة عن المشاريع والبرامج والتقنيات المتعلقة بهذا الموضوع وجرت مناقشة مستفيضة وبطيه محضر الاجتماع والتوصيات التي تمخض عنها هذا الاجتماع راجين دراسة ما ورد فيه وبيان الرأي حوله من قبل الدوائر الامنية ذات العلاقة والتابعة الى وزارتكم الموقرة) .
2. تم الاطلاع على محضر اجتماع ورشة عمل الادلة الجنائية الرقمية والمتضمن:-
بتاريخ 30/7/2019 وبرعاية الدكتور (رياض ناصر العضاض) رئيس مجلس محافظة بغداد وباشراف نائب رئيس اللجنة الامنية في المجلس المهندس (محمد جاسم محمد الربيعي) عقدت ورشة عمل الادلة الجنائية الرقمية وبحضور الذوات المدرجة اسماؤهم في القائمة المرافقة ربطاً والذين يمثلون قيادات الاجهزة الامنية والعسكرية وجهاز الامن الوطني (قيادة عمليات بغداد ، وزارة الدفاع، جهاز الامن الوطني، مستشارية الامن الوطني، مديرية الأدلة الجنائية، مديرية المرور العامة، مديرية مكافحة الاجرام، قيادة شرطة محافظة بغداد، استخبارات الداخلية) واعضاء مجلس محافظة بغداد .
3. قدمت شركة النبلاء السورية محاضرة تناولت المشاريع والبرامج المتعلقة بالجريمة المعلوماتية والدليل الرقمي وتطوير وتركيب وتشغيل مختبرات الادلة الرقمية وقد تناولت المحاضرة التي القاها المهندس (وائل عبيد) احد المختصين في الشركة المحاور التالية:-
‌أ. الخدمات الاستشارية التي تقدمها الشركة.
‌ب. الخدمات التدريبية .
‌ج. تركيب وتطوير المخابر الرقمية .
‌د. شركاء الشركة (الشركة الالمانية AGT، الشركة الروسية Belk Soft).
‌هـ. الاعمال المنجزة من قبل الشركة في (سوريا، لبنان، السودان، سلطنة عُمان).
‌و. صعوبات اثبات الجرائم الالكترونية .
‌ز. المواقع المخبأة عمداً عن محركات البحث والشبكة الظلامية Dark net .
‌ح. مخبر الادلة الرقمية Digital Evidence ومصدرها .
‌ط. الاجراءات العملية للتفتيش والضبط الالكتروني والتعقب .
‌ي. مركز تحليل الادلة الرقمية وجمعها واستخلاصها .
‌ك. مختبرات الاستقصاء الميداني Fiwld Investigqtion Forensic Laptop
‌ل. التحليل الجنائي للصوت Voice Forensic .
‌م. استخراج البيانات من الاجهزة ومحطات العمل Data Acquisition Device .
‌ن. قامت شركة النبلاء بتقديم عرض فني لامكانياتها التقنية في التعامل مع الجرائم المعلوماتية ومكافحتها في فندق بغداد والاختراقات التي يقوم بها قراصنة الانترنت Hackers والقائمين على تلك الشفرات Crackers.
4. زيادة وعي المواطن من خلال نشاط اجهزة الاعلام ودورها الايجابي في الاعلام الالكتروني ومتابعة ورصد الجرائم الالكترونية وكشف مخاطرها الاجتماعية والاخلاقية وضررها على المجتمع وتسليط الضوء عليها ومكافحتها .
5. تمارس منظمات المجتمع المدني دورها في الاهتمام بضحايا جرائم المعلوماتية والمساهمة في حلّ النزاعات الناشئة وممارسة دورها في توفير خدمات الارشاد والمساعدة والاسناد لضحايا الجرائم الالكترونية .
6. الزام شركات تقديم الخدمة الالكترونية بتقديم خدماتها الارشادية والتوعية بكيفية الاستخدام الآمن للانترنت وتبصير زبائنها بجرائم المعلوماتية .
7. نشر الوعي بين صفوف المواطنين بمخاطر التعامل مع المواقع الالكترونية الاباحية والسيئة والتي تروج للتحلل الأخلاقي وتمارس دوراً سلبياً في الابتعاد عن القيم الاصيلة للمجتمع العراقي وازدراء الأديان وحماية الاطفال والفئات الشبابية من شرورها .
8. ايجاد خط ساخن يختص باستقبال البلاغات المتعلقة بجرائم المعلوماتية ويكون مرتبط بأجهزة وزارة الداخلية .
9. تقييم العروض والخدمات الفنية والتقنية التي قدمتها شركة النبلاء السورية في مكافحة الجريمة المعلوماتية من قبل مديرية الادلة الجنائية والجهات الأمنية ذات العلاقة وتقديم التوصيات بهذا الشأن .
10. دعوة الشركات الأجنبية والمحلية المختصة بمكافحة الجرائم المعلوماتية والتي تمتلك تقنيات ووسائل متقدمة في عمليات الكشف عليها للاطلاع على عمل هذه الشركات واعتمادها بتجهيز البرامجيات والاجهزةSoftware and Hardware وتقييمها من قبل الاجهزة الامنية ذات العلاقة .
الرأي
يتضح مما تقدم بأن محضر الاجتماع المؤرخ 30/7/2019 وقد تضمن مجموعة من الافكار التي قدمتها شركة النبلاء السورية وان كل فقرة من هذه الفقرات تحتاج الى رأي من الجهة التي ستقوم بهذا العمل بحيث تتظافر مجموعة من الجهود في ذلك وفي المحصلة النهائية تعم كافة مرافق الدولة ومجلس القضاء الاعلى ليس معزولاً عنها فلا يمكن القيام بهذه الاعمال من قبل مجلس القضاء الاعلى بمفرده بالاضافة الى ذلك فأن ما ورد في التوصيات يتطلب كادر متخصص في هذه الاعمال وقرار سياسي بأنشاء الدولة الالكترونية .