التفاصيل

تأمين إحضار محكوم

25 / دراسات /2021

2022-03-14 11:09:00

ورد هيئتنا كتاب وزارة العدل/ دائرة الإصلاح العراقية / قسم الشؤون القانونية بالعدد (1796) في 17/1/2021 المتضمن تأمين إحضار المحكوم بالإعدام + ستة أشهر (......).
مضمون الكتاب :
 تضمن كتاب دائرة الإصلاح العراقية الإشارة إلى كتاب رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية/ محكمة بداءة البصرة بالعدد (629/ب/2020) في 8/11/2020 المتضمن تامين احضار المحكوم بالإعدام + ستة اشهر (......) وطلبت الدائرة بكتابها الموافقة على نقل الدعوى من المحكمة المذكورة إلى إحدى محاكم البداءة المختصة في ذي قار علما أن النزيل أعلاه مودع في سجن الناصرية المركزي.
- تضمن كتاب محكمة بداءة البصرة بالعدد (629/ب/2020) في 8/11/2020 الموجه إلى سجن الناصرية المركزي المتضمن تامين إحضار النزيل المدعى عليه (.......) مع نسخة من قرار الحكم المكتسب الدرجة القطعية وهوية الأحوال المدنية للمدعى عليه .
- تم الاطلاع على المادة (97) من قانون المرافعات رقم (83) لسنة 1969 المعدل التي نصت على انه (يجوز نقل الدعوى من محكمة إلى أخرى بقرار من محكمة التمييز إذا تعذر تشكيل المحكمة لأسباب قانونية أو كان في رؤية الدعوى ما يؤدي إلى الإخلال بالأمن أو لأي سبب أخر تراه محكمة التمييز مناسباً).
- تم الاطلاع على المادة (98) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل التي نصت على انه (كل حكم صادر بعقوبة الإعدام يستتبعه بحكم القانون من يوم صدوره إلى وقت تنفيذ الحكم حرمان المحكوم عليه من الحقوق والمزايا المنصوص عليها في المادتين السابقتين وبطلان كل عمل من أعمال التصرف والإدارة ، يصدر منه خلال الفترة المذكورة عـدا الوصية والوقف وتعين محكمة الأحوال الشخصية أو محكمة المواد الشخصية حسب الأحوال  بناءاً على طلب الادعاء العام أو كل ذي مصلحة قيماً على المحكوم عليه).
التوصية :
1. إن موضوع  نقل الدعوى البدائية من محكمة بداءة إلى أخرى يعد من اختصاصات محكمة التمييز الاتحادية حصراً استناداً لأحكام المادة (97) من قانون المرافعات رقم (83) لسنة 1969 المعدل التي نصت على انه (يجوز نقل الدعوى من محكمة إلى أخرى بقرار من محكمة التمييز إذا تعذر تشكيل المحكمة لأسباب قانونية أو كان في رؤية الدعوى ما يؤدي إلى الإخلال بالأمن أو لأي سبب أخر تراه محكمة التمييز مناسباً) وعلى أساس ما تقدم فليس من صلاحيات مجلس القضاء الأعلى نقل الدعوى البدائية بالعدد (629/ب/2020) من محكمة بداءة البصرة إلى أية محكمة بداءة في الناصرية وبالإمكان تقديم طلب النقل إلى محكمة التمييز الاتحادية وفقاً لأحكام القانون للبت فيه أصولياً.
2. إن المدعى عليه في الدعوى البدائية بالعدد(629/ب/2020) المقامة أمام محكمة بداءة البصرة هو النزيل المحكوم عليه بالإعدام (......)  واستناداً لأحكام المادة (98) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل ، فإن المدعى عليه انف الذكر ليس أهلا للتقاضي ، ولذا فلا مصلحة في حضوره أمام محكمة بداءة البصرة في الدعوى المذكورة أنفاً وكان من الأولى تنصيب قيم عليه من قبل محكمة البداءة لغرض الخصومة كمدير عام رعاية القاصرين إضافة لوظيفته مثلاً بصفة قيم مؤقت لغرض الخصومة والاستفسار من المدعي فيما إذا يطلب إدخال (القيم المؤقت لغرض الخصومة إضافة لوظيفته مدير عـام رعـاية القاصرين إضافة لوظيفته وحسب قيموميته المؤقتة لغرض الخصومة على المحكوم) كشخص ثالثاً في الدعوى إلى جانب المحكوم إكمالاً للخصومة ، إعمالاً للدور الايجابي للمحكمة في توجيه الدعوى ، فإذا وافق المدعي على ذلك يكلف بدفع الرسم القانوني عن الشخص الثالث وفقاً لأحكام القانون وتستمر المحكمة بنظر الدعوى وإلا فعليها ردها لعدم توجه الخصومة ، وهذا ما استقر عليه قضاء محكمة التمييز الاتحادية في العديد من قراراتها.
3. إشعار رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية لتوجيه محكمة بداءة البصرة بضرورة تفعيل العمل بأحكام المادة (98) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل ولاسيما بالدعوى البدائية بالعدد (629/ب/2020)  المقامة أمام محكمة بداءة البصرة الخاصة بالمدعى عليه  النزيل المحكوم عليه بالإعدام (بسام صباح خزعل كاظم)  ومتابعة توجهات محكمة التمييز الاتحادية وقراراتها بهذا الخـصوص والاكـتفـاء بتبليغ النـزيل المحكـوم بالإعــدام أصولياً والاطـلاع عـلى قـرار الحكم الصادر بحقه وتنصيب قيم مؤقت عليه لغرض الخصومة لعدم أهليته للتقاضي بغية حسم الدعوى وفقاً لأحكام القانون دون مفاتحة الجهات المختصة بتامين إحضاره خشية من هروبه.
4.    إشعار وزارة العدل / دائرة الإصلاح العراقية / قسم الشؤون القانونية / شعبة حقوق الإنسان وشؤون النزلاء والموقوفين أنفة الذكر وبضرورة تزويد محكمة بداءة البصرة بما يؤيد تبليغ النزيل أصولياً وتزويدها بنسخة من قرار الحكم الصادر بحق النزيل المحكوم عليه بالإعدام (بسام صباح خزعل كاظم)  المدعى عليه في الدعوى البدائية المقامة أمام محكمة بداءة البصرة بالعدد (629/ب/2020) بغية تسهيل إجراءات حسمها وفقاً لأحكام القانون وتطبيقاً لأحكام المادة (98) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل من دون تامين إحضار النزيل إمام المحكمة أنفة الذكر لعدم أهليته للتقاضي وخشية من هروبه.
5. هناك دراسة سابقة أمام هذه الهيئة تتضمن ذات موضوع هذه الدراسة وتحمل العدد63/دراسات/2019 وتخص  كتاب وزارة العـدل / دائرة الإصلاح العراقية / قسم الشؤون القانونية / شعبة حقوق الإنسان وشؤون النزلاء والموقوفين بالعدد (13/5/4/5348) في 14/2/2019 الموجه إلى مكتب سيادتكم المحترم بعنوان نقل دعوى المبين فيه (نرافق طياً صورة كتاب مجلس القضاء الأعلى / رئاسة محكمة استئناف كركوك الاتحادية / محكمة بداءة كركوك المرقم (2785/ب2/2018) في 19/12/2018 المتضمن تأمين إحضار المحكوم بالإعدام (......) طلبت فيه الموافقة على نقل الدعوى من المحكمة المذكورة أعلاه إلى إحدى محاكم البداءة المختصة في محافظة بغداد/2019 وخلصت الدراسة إلى ذات التوصيات المتخذة في هذه الدراسة.